كيف تصبح مصمم جرافيك


فيما يتعلق بصناعة التصميم ، يحتدم النقاش. لا يمكنك إلقاء اللوم على الأشخاص لكونهم يفكرون في أن مدرسة التصميم ليست في الواقع مهمة بقدر أهمية الصناعة. بعد كل شيء ، الجانب الأكثر أهمية في خلق تصميم رائع هو الإبداع ، وهو الشيء الذي يولده الناس ويتطورون مع الوقت ، وليس شيئًا تتعلمه من الكتب المدرسية.

ولكن مرةً أخرى ، فإن إبداعك وحده لن يصل إليك في أي مكان إذا كنت لا تعرف أساسيات التصميم. بغض النظر عن مدى تفردك لمفاهيمك ، فيجب عليك أيضًا تقديمها بأكثر الطرق احترافية ، خاصة إذا كنت ترغب في الحصول على مهنة جادة. هذا هو المكان الذي تأتي فيه قيمة التعليم الجيد في التصميم. إنه يعلمك الأساسيات والأمور الخاصة بكل أداة ممكنة.

عيوب تصميم المدرسة
من أكبر عيوب تعلم التصميم في المدرسة هو التكلفة بالإضافة الى المدة الطويلة التي ستستغرقها من أحل التخرج و التي لا تقل عن أربع سنوات. و هذا ما ليس ممكنا للكثير من الأشخاص الغير قادرين على هذه التكليف.

فلو بحثت ستجد على أن الكثير من المصممين لم يدرسوا التصميم في المدارس و خصوصا في وطننا العربي حيث ستجد أن أغلبية مصممي الجرافيك لم يذهبوا للمدارس نظرا لتكاليفها و هذا ان وجدتها في بلدكم العربية.

فشخصيا كمصمم جرافيك تعرفت على المجال في سن 16 سنة. فأنا منذ الصغر و أنا أحب الرسم و التلوين فوجدت في الجرافيك ما هو إضافة لموهبتي. فأول ما تعلمته هو الكالي جرافي و خصوصا أنني كنت من أشد معجبي الخط العربي و كيفية تشكيله.
فبدأت بمتابعة بعد الدروس على اليوتيوب عشوائيا و تطبيقها و مشاركتها مع الأصدقاء في المنتديات ففي تلك الفترة كانت المنتديات في أوج عطائها قبل سيطرة مواقع التواصل الاجتماع و القضاء على هذه الأخير و التي لازلت أعتبرها مكانا للتواصل و إيجاد أشخاص مميزين في نفس مجالك تتشارك معهم أعمالك لتستفيد من نقذهم و نصائحهم و أشهر هذه المنتديات في تلك الفترة كانت ستار تايمز الذي كنت أعتبرها كنزا من الأشخاص ذوي الخبرة في مجال التصميم تعرفت على الكثير من المصممين العصاميين مبدعين في عدة مجال فاستفذت الكثير و الكثير منهم .
لكن و بعد مرور أربع سنوات كهاو في تصميم الجرافيك وجدت على أنه يمكنن أن امتهن هذه الموهبة و أدخل لعالم الاحتراف رغم أنني كنت جد متأخر في اتخاذ هذا القرار. فبدأت  بالعمل الحر على بعض المنصات ك99DESIGN  و FREELANCE  لكن وجدت منافسة شرسة جدا خصوصا و أن الكثير من مصممي الجرافيك في هذه المواقع لديهم خبرا جدا كبيرة فوجدت نفسي كطائر صغير يتعلم الطيران وسط صقور متمرسة فخسرت الكثير من العروض و المنافسات حتى وجدت نفسي بعض ستة شهور تقريبا غير قادر على المنافسة فغادرت بهدوء و بدأ مراجعة نفسي ما الذي ينقصني و ماذا أحتاج بالضبط لأكون قادر على المنافسة. بعد تأمل و تحليل وجدت أنني لازلت مجرد هاوي في تصميم الجرافيك و لا أعرف حتى المعنى الحقيقي للجرافيك حتى بعد مرور كل هذه السنين في المجال فوجدت على أنني بحاجة لتعلم تصميم الجرافيك بشكل أكاديمي و معرفة أساسياته و قواعده المبني عليها

في ما يلي بعض الخطوات التي يمكن أن تساعدك في البدء في تعلم الجرافيك:


-          تعلم كيفية رسم الأول. لا تحتاج حتى للتسجيل في فصل فني. خصص 30 دقيقة على الأقل من كل يوم لمدة شهر فقط لمحاولة الرسم. بعد أن تتعلم الأساسيات وتعرّف على استخدام يديك للتدريبات اليومية ، انتقل إلى الخطوة التالية.
-          تعلم نظرية التصميم الجرافيكي و أساسيات الطباعة و الألوان.
-          بعد ذلك ، يجب أن تقرأ بعض الكتب لتنمي أفكارك حول المحال
-          يلعب النص أيضًا دورًا كبيرًا في التصميم ، لذا يجب أيضًا أن تتعلم كيفية الكتابة.
بعد انتهائك من الدروس النظرية سيكون قد حان الوقت لتستخدم البرامج
الكثير من المصممين الهواة يبدؤون بالفوتوشوب كونه الأشهر بين البرامج لكن حسب خبرتي البدأ بIn design هو أفضل خيار كمصمم جرافيك فأنا أعتبره الأب الروحي لبرامج التصميم و بعد ضبطك له تنتقل الى Illustrator. نعم ، لم يحن الوقت بعد لتعلم Photoshop بعد. ابدأ بشكل أفضل مع Illustrator أولاً. ستجد الكثير من برامج الفيديو التعليمية عبر الإنترنت ، ويمكنك أيضًا تجربة بعض الكتب الدراسية. من أبرزها Adobe Illustrator Classroom حيت يحتوي على جميع الأساسيات ، ويمكن أن يمنحك الجزء الأول منه كل ما تحتاج إلى معرفته.
أدوبي فوتوشوب. أخيرًا ، حان الوقت لتعلم كيفية استخدام Photoshop. مرة أخرى ، يمكنك العثور على العديد من البرامج التعليمية عبر الإنترنت ، ولكن تأكد من اختيار الأفضل فقط. أبرز قناة قد أنصحك بها حاليا هي قناة الدكتور نور حمصي على اليوتيوب فأجدها موسوعة خزيرة المعلومات لكل مصمم جرافيك. لديه نصائح رائعة يسهل فهمها ويمكن أن تساعدك على فهم التصميم بشكل أكاديمي.
هنالك العديد من برامج التصميم كل و تخصصها و مع مرور الوقت ستجد نفسك بحاجة لتعلم برنامج جديد.

اختيار تخصص معين

كمصمم جرافيك ، عليك أن تعرف ما تريد أن تتخصص فيه. لابد لك أن تكون سيدًا في مجال معين. يجب عليك اختيار مجال واحد لكي تركز عليه بحيث يمكنك تحديد مسار أكثر وضوحًا لك ، خاصة عندما يتعلق الأمر بسوق الشغل

تصميم شعار: هل تهتم ببناء الشعارات لعلامة تجارية؟ هذا اختيار رائع. إذا كنت تعتقد أن كل ما عليك هو تصميم الشعار ، فأنت مخطئ. في معظم الأحيان ، يتم الاتفاق معك  على العمل على هوية علامة تجارية كاملة. هذا يعني أنك يجب أن تتخيل هذا الشعار على حائط ، على باب مكتبي ، على قطعة من القرطاسية ، وكل شيء آخر يأتي معها.
الكالي غرافي أو الطبوغرافي: إذا كنت تستمتع بالحروف اليدوية ، فهناك الكثير من الطلب عليها الآن. في عالم اليوم الرقمي العالمي تبحث العلامات التجارية عن جمالية يدوية الصنع. يمكنك العثور على دورات كتابة مميزة على. Youtube.com و Lynda.com.
تصميم تطبيقات الجوال: من الواضح أن تطبيقات الجوّال مطلوبة كثيرًا ، ولكن عليك أيضًا أن تكون مستعدًا لكثير من المنافسة.
تصميم الويب: من الواضح أن هذا هو أحد الخيارات الشعبية عندما يتعلق الأمر بالتخصص. جرب قراءة مبادئ تصميم المواقع الجميلة كما تحتوي على جميع الأساسيات التي تحتاج إليها. لا تتردد في الانتقال من موقع ويب إلى آخر أيضًا ، مع ملاحظة جوانب التصميم التي تعجبك أكثر عن كل موقع ويب تشاهده.
من هنا ، من السهل البدء في إنشاء محفظتك الخاصة او ما يسمى ب Portfolio. ابدأ ببعض المفاهيم ثم أدخلها في الحياة. ابحث عن أصدقاء قد يحتاجون إلى خدماتك ، وحاول تقديم بعض أفكارك. ضع في اعتبارك أن المحاولات القليلة الأولى في محاولة الحصول على عملاءك الأوائل ستكون صعبة. ولكن بمجرد أن تجعل المرء الأول سعيدًا ، فإن كل شيء آخر سيقع في مكانه.
انني أتذكر أول عميلي لي كان بعد معاناة طويلة للبحث عن عميل لكن بمجرد التعامل مع الأول و انهاء العمل على أكمل وجه سيأتي الثاني و الثالث و هكذا. حاول بناء علاقة صداقة مع عملاءك فهم مصدر تسويقي مهم جدا لأعمالك.
اعرض أعمالك في مواقع التواصل الاجتماعي ك  facebookو instagram و معارض التصميم ك behance  و deviantart  لا تعرض بشكل عشوائي, و لا تعرض كل شيء, اعرض تصاميمك المميزة جدا و التي تضهر ابداعك و أفكارك فتصميم ابداعي 




ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

Pages