كيف تصمم شعار مميز و ناجح لشركتك: الدليل الشامل

هل سبق لك أن رأيت علامة تجارية كبيرة بدون شعار؟ لا؟ هذا لأنه يؤثر بشكل كبير على كيفية فهم عملائك لعلامتك التجارية. لذلك من الطبيعي أنك تريد أن يكون شعارك متميزًا. ولكن كيف ؟

لا تقلق! سيعلمك هذا الدليل العملي بكل ما تحتاج إلى معرفته لتصميم الشعار المثالي لك ولعملك. من خلال تحديد هوية علامتك التجارية وفهم ما يجعل الشعار رائعا ، إلى اتخاذ خيارات التصميم الصحيحة والتنقل في عملية التصميم ، فأنا هنا لمساعدتك في كل خطوة على الطريق.

كيفية تصميم شعار في 5 خطوات:

افهم سبب حاجتك إلى شعار
التخطيط قبل البدء في تصميم شعارك
حدد هوية علامتك التجارية
العثور على الإلهام
تحقق من منافسيك
تصميم شعارك
اختر نمط التصميم الخاص بك
انتبه للألوان
التنقل في عملية التصميم
التواصل مع مصممك
تقييم خيارات شعارك
ما لا يجب فعله عند تصميم شعار
استخدم شعارك

1. لماذا تحتاج شعار؟ ولماذا يجب أن يكون رائعا و مميزا؟

تعتبر الأعمال حقًا مثل "التعارف" - فأنت تحاول جذب العملاء المناسبين و جعلهم يعجبون بعلامتك التجارية. لذا فكر في الشعار الخاص بك كصورة على ملفك الشخصي. وهذا ما سيجعل الأشخاص يهتمون ويحاولون معرفة المزيد عنك. لذلك تريد أن تبدو أفضل ما لديك ، أليس كذلك؟ سيكون لشعارك تأثير كبير على أول ضهور له في نشاطك التجاري: فهو سيقدم لعملائك معلومات حول علامتك التجارية ويخبرهم إذا كان ذلك مناسبًا لهم.

نظرًا لأن الشعار الخاص بك هو جزء أساسي من علامتك التجارية ، فأنت تريد التأكد من أنه قد تم بشكل جيد. ستحتوي جميع علاماتك التجارية  شعارك عليها. ستعود إلى عملائك من موقعك على الويب وحزمتك وبطاقات نشاطك التجاري. لذلك يجب على تصميم شعار أن يكون احترافي رائع ليس فقط لديه القدرة على توصيل ما تمثله. بل و يجب أن  يعطي انطباعًا جيدًا لأول مرة ويساعدك على التميز عن منافسيك.

2. قبل البدء في تصميم شعارك

حدد شخصية علامتك التجارية
لتحقيق ذلك ، تحتاج أولاً إلى فهم طبيعة الشخصية الأساسية لعلامتك التجارية. بمجرد أن تكون لديك فكرة واضحة عن ما يجعلك فريدًا وما هي العلامة التجارية الخاصة بك ، سيكون من الأسهل بكثير لك أن تقوم بتصميم اختيارات تكمل  تلك الصورة.
إليك بعض الأسئلة التي يمكنك طرحها على نفسك ، للوصول إلى صورة أولية من هوية علامتك التجارية:
لماذا بدأنا هذا العمل؟
ما هي المعتقدات والقيم التي تهمنا كشركة؟
ماذا نفعل أفضل من أي شخص آخر؟
ما الذي يجعلنا مميزين؟
إذا كان بإمكاننا وصف علامتنا التجارية في ثلاث كلمات ، فماذا ستكون؟
ما هي الكلمات الثلاث التي نود من عملائنا استخدامها لوصفنا؟
العثور على الإلهام
الجزء الأصعب من عملية التصميم يمكن أن يكون البحث عن الإلهام. لحسن الحظ ، حصلنا على بعض النصائح التي ستجعلها سهلة للغاية.

إليك ثلاث خطوات تساعدك على استخلاص الأفكار الإبداعية:

1. إخراج كل الأفكار (حتى تلك الأفكار السيئة حقاً) وكتابتها. حتى أن الفكرة الرهيبة يمكن أن تثير محادثة تؤدي إلى حل عبقري.
2. فكر في جمهورك: أنشئ قائمة بالكلمات التي تصف علامتك التجارية وكيف تريد أن يتم إدراكها. فكر كأنك شخص في المجموعة السكانية المستهدفة وتذكر دائمًا ما سيكون مهمًا بالنسبة لهم.
3. الحصول على أفكار من غيرك: إن التنوع يجعل السحر يحدث. جلب الناس من كل قسم أو حتى الأصدقاء والشركاء التجاريين. لمزيد من وجهات النظر.
عندما يتعلق الأمر باستثارة الأفكار الخاصة بشعارك ، لا تخف من التفكير خارج الصندوق والتغيير قليلاً فأن هذا قد يجعلك تحصل على شعار متميز بفكرة غير معتادة.

إذا كنت شخصًا مرئيًا يمكنك إنشاء لوحة فعلية عن طريق قطع الصور المطبوعة أو تثبيتها أو إنشاء صورة رقمية بالبحث في معارض التصاميم. ما عليك سوى جمع كل الصور التي تشعر بها ، والتي يمكن أن تكون شعارات أخرى أو مجموعات ألوان أو رسوم توضيحية.
استلهم من منافسيك
أفضل مكان لاستلهام أفكار هو منافسيك! نعم لا بد لك من معرفة ما الذي يعمل جيدًا مع جمهورك وما يجب تجنبه. بينما تطلع على شعارات منافسيك ، فكر في ما يجعلها مختلفة عنك وكيف يمكنك التركيز على هذه الاختلافات في تصميم الشعار الخاص بك.

تأكد من تميزك عن منافسيك. إذا كانت جميع الأنشطة التجارية الأخرى في مجالك تعتدمد على أشكل أحادية اللون ، فربما يجب عليك اختيار بعض الألوان لتمييزك عنها. إذا كانت شعارات منافسيك كلها تقليدية فربما اعتماد شعار بطابع حديث هو الخيار الأمثل.

3. كيفية تصميم شعارك

الآن وبعد أن أصبحت لديك فكرة واضحة عن علامتك التجارية وشعرت بالإلهام ، فقد حان الوقت لبدء ترجمة ذلك إلى تصميم. هناك الكثير من العناصر المختلفة التي تلعب هنا ، من الألوان والأشكال والرسومات إلى الطباعة. إن عزل كل مكون وما يمكن أن يفعله لشعارك سيساعدك على أخذ الأشياء خطوة بخطوة ، بدلاً من التغلب على التصميم بأكمله في وقت واحد.

اختر نمط التصميم الخاص بك
عند التفكير في شعارك ، فإن أول شيء تريد القيام به هو اختيار جمالية التصميم المناسبة لعلامتك التجارية. لا يوجد نمط واحد يناسب الجميع ، فقط ما هو الأفضل لعلامتك التجارية.
كلاسيكي
حديث وبسيط
مرح
يدوي 
لا يمكن اختيار واحد فقط؟
وبالطبع لا تتعارض هذه الأساليب مع بعضها البعض: ما عليك سوى مزجها ومطابقتها لتلائم علامتك التجارية. على سبيل المثال ، يمكن أن تكون علامتك التجارية مصنوعة يدويًا و بشكل مرح في نفس الوقت .

ابحث عن النوع المناسب من الشعار
انتبه للون
الألوان يمكن أن يكون لها الكثير من المعاني المختلفة. تحتوي الألوان على بعض المشاعر والأفكار المرتبطة بها. لمعرفة المزيد عن نظرية اللون.

4. التنقل في عملية تصميم الشعار

الآن بعد أن نظرت جميع جوانب شعار علامتك التجارية ، فأنت على استعداد لبدء التصميم! هناك العديد من الطرق للحصول على الشعار ، لذا يجب أن تضع في اعتبارك أيها يناسبك. وكالة تصميم ، مسابقة شعارات ، أو مصمم جرافيك حر؟ أسعار مختلفة تأتي مع صفات مختلفة وجميع الخيارات لها إيجابيات وسلبيات. للحصول على نظرة عامة جيدة على خياراتك ، راجع هذه المقالة حول خيارات تصميم الشعار وتكاليفه. قد أكون متحيزا ، لكنني أعتقد أن اختيار مصمم هي أفضل طريقة للحصول على شعار.

4.التواصل مع مصممك

للتأكد من أن التصميم الخاص بك سيتم تصميمه بشكل مثالي ، فإن القاعدة الأولى للعمل مع مصممك هي التواصل بوضوح. كتابة ملخص إبداعي واضح هو فرصتك لجعل مصممك يفهم من أنت وما تحتاجه. تأكد من منحه أكبر قدر ممكن من المعلومات عن شركتك وأسلوبك ، حتى يتمكن من إنشاء شيء فريد حقًا بالنسبة إليك.

في بعض الأحيان قد يتطلب الأمر القليل من الثقة في المصمم الخاص بك ، ولكن حاول البقاء منفتحًا على الاقتراحات. تذكر ، مصممك هو خبير ولديه شعور كبير لما يجعل الشعار الجيد. إن إعطاء الكثير من التعليقات المفصلة والواضحة هو ما يمنح المصممين فهمًا لما تحبه. يتم انتاج أفضل تصميم عندما تعمل أنت ومصممك معًا.
قد تكون هذه الخطوة هي الأصعب ، لذا يمكنك الحصول على بعض التعليقات من الأصدقاء والعملاء المحتملين والزملاء لمساعدتك في اتخاذ القرار. إليك بعض الأسئلة العامة التي يمكنك طرحها على نفسك عند تقييم خيارات الشعار:

هل يمكنك معرفة ما هو في ثانيتين؟ هل سيعرف الناس على الفور ما هو عملك او منتجك؟
هل هو بسيط ولا ينسى؟ هل سيتمكن عملاؤك من تذكره؟
هل هو متعدد الاستعمالات؟ هل يمكن تطبيقه على جميع احتياجات علامتك التجارية؟
هل هو خالد ، أم أنك ستضطر إلى إعادة تصميمه في غضون عامين؟
هل هو فريد من نوعه؟ هل يميزك عن منافسيك؟
هل يروق لجمهورك المستهدف؟
ما لا يجب فعله عند تصميم شعار

هناك بعض المخاطر الشائعة التي تنتظرك عند تصميم شعارك. فيما يلي بعض النصائح حول ما يجب فعله:

لا تستسلم للأفكار المبتذلة. هل أنت طبيب أسنان لذلك يحتاج شعارك إلى وجود سن فيه؟ بالطبع لا. إليك كيفية تجنب الشعارات العامة.
لا تجعل الأمر معقدًا للغاية. البساطة هي مفتاح لشعار لا ينسى (وقابل للطباعة).
لا تحاول أن تكون عصريًا جدًا. الاتجاهات رائعة ، ولكن تأكد من أن شعارك لن يكون مؤرخًا في غضون ثلاث سنوات.
لا تذهب مع أحد الهواة. كصديقك أو متدرب أو ابن عمك هاوي Photoshop ، حتى تتمكن من توفير بعض المال لا أنصحك بفعل هذا
الآن بعد معرفة كيفية تصميم شعار ، ما الخطوة التالية؟
-
بعد إنشاء شعارك ، تكون قد أنشأت الأساس المثالي لكل مواد العلامة التجارية التي يحتاج إليها نشاطك التجاري ، سواء كانت بطاقات أعمال أو تصميم أغلفة أو تصميم مواقع ويب. من خلال تعيين نغمة أسلوبك ولون الرسم والخط والشكل العام والشعور ، يمثل شعارك نقطة البداية لضمانات علامتك التجارية وسوف يتمكن مصممك من ابتكار مظهر سلس لك. تمامًا مثل ذلك ، فإن نشاطك التجاري جاهز لعرضه في السوق على أبهى حلة.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

Pages